منتدى شام الياسمين


أصدقائي الزوار
نرحب بكم بمنتدانا أجمل ترحيب
ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
وتسجيل في هذا المنتدى منتدى شام الياسمين
مع تحيات الأدارة

منتدى شبابي يحتوي على كافة مستلزمات الشباب والصبايامن حوارات و نقاشات ذات طابع هادف وكافة مسلتزمات الجامعة من نقاشات عامة ومواضيع تخص الكل

اهلا وسهلاً بكم معنا في
منتدى شام الياسمين
يرجى قبل الدخول الى غرفة الصوتية شام الياسمين تحميل برنامج المحادثة
ان لم يكن قد حملته سابقاً على جهازك كي تفتح الغرفة الصوتية
مع تحيات أدراة المنتدى
flower
اهلا وسهلاً بكم معنا في
منتدى شام الياسمين
ولآن الى كل محبين الفيس بوك رابط مجموعة شام الياسمين على الفيس بوك
http://www.facebook.com/home.php?sk=group_185927508115099&ap=1
مع تحيات أدراة المنتدى
flower

    فن التطنيش

    شاطر
    avatar
    طوق الياسمين
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    المزاج : المشكلة كل ساعة بمزاج بقى العلم عند الله

    فن التطنيش

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في السبت أكتوبر 30, 2010 1:24 pm

    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
    د. عائض القرني
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها
    جريدة الشرق الأوسط الدولية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ST@R
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010
    العمر : 25
    الموقع : با الكرة الارضية
    العمل/الترفيه : مشاوير
    المزاج : على كيف كيوفك

    رد: فن التطنيش

    مُساهمة من طرف ST@R في الأحد أكتوبر 31, 2010 6:35 am

    كلامك موزون حط كل شي وراك وامشي واحلى مثل هو طنش تعش تنتعش

    Razz
    avatar
    طوق الياسمين
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    المزاج : المشكلة كل ساعة بمزاج بقى العلم عند الله

    رد: فن التطنيش

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في الأحد أكتوبر 31, 2010 2:39 pm

    والمشكلة لو طنشت ما رح يمشي حالك رح يقلوا عنك دمك بارد او بلا احساس وشو يحكي الواح ليحكي
    avatar
    hade cool
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنس : ذكر
    الابراج : الاسد
    الأبراج الصينية : الديك
    عدد المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010
    العمر : 24
    الموقع : ببلاد الله الواسعة
    العمل/الترفيه : لعب برتية شدة
    المزاج : صحن فول

    رد: فن التطنيش

    مُساهمة من طرف hade cool في السبت نوفمبر 06, 2010 6:46 am

    دع ماورائك وأنظر ألى أمامك لان ان نضرت ألى الوراء ولاتدري ما أمامكقد تتعثر فقط سر ألى الأمام ولا تنظر ألى الخلف يمني"طنش
    avatar
    Prince16
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010
    الموقع : مجهول

    رد: فن التطنيش

    مُساهمة من طرف Prince16 في الأحد نوفمبر 07, 2010 7:33 am

    مافي أريح من الطتنيش وخاصة بل المدرسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    mks-king world
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    رد: فن التطنيش

    مُساهمة من طرف mks-king world في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:33 am

    أي والله معكن حق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 4:53 pm