منتدى شام الياسمين


أصدقائي الزوار
نرحب بكم بمنتدانا أجمل ترحيب
ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
وتسجيل في هذا المنتدى منتدى شام الياسمين
مع تحيات الأدارة

منتدى شبابي يحتوي على كافة مستلزمات الشباب والصبايامن حوارات و نقاشات ذات طابع هادف وكافة مسلتزمات الجامعة من نقاشات عامة ومواضيع تخص الكل

اهلا وسهلاً بكم معنا في
منتدى شام الياسمين
يرجى قبل الدخول الى غرفة الصوتية شام الياسمين تحميل برنامج المحادثة
ان لم يكن قد حملته سابقاً على جهازك كي تفتح الغرفة الصوتية
مع تحيات أدراة المنتدى
flower
اهلا وسهلاً بكم معنا في
منتدى شام الياسمين
ولآن الى كل محبين الفيس بوك رابط مجموعة شام الياسمين على الفيس بوك
http://www.facebook.com/home.php?sk=group_185927508115099&ap=1
مع تحيات أدراة المنتدى
flower

    السعادة في معاملة لخلق

    شاطر
    avatar
    طوق الياسمين
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    المزاج : المشكلة كل ساعة بمزاج بقى العلم عند الله

    السعادة في معاملة لخلق

    مُساهمة من طرف طوق الياسمين في السبت أكتوبر 30, 2010 12:14 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    السعادة في معاملة الخلق
    لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله


    السعادة في معاملة الخلق : أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفا من الله لا منهم. كما جاء في الأثر: « ارج الله في الناس ولا ترج الناس في الله وخف الله في الناس ولا تخف الناس في الله » أي: لا تفعل شيئا من أنواع العبادات والقرب لأجلهم، لا رجاء مدحهم ولا خوفا من ذمهم، بل ارج الله ولا تخفهم في الله فيما تأتي وما تذر، بل افعل ما أمرت به وإن كرهوه. وفي الحديث : « إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله أو تذمهم على ما لم يؤتك الله » [البيهقي في الشعب: (207)] فإن اليقين يتضمن اليقين في القيام بأمر الله وما وعد الله أهل طاعته، ويتضمن اليقين بقدر الله وخلقه وتدبيره، فإذا أرضيتهم بسخط الله لم تكن موقنا لا بوعده ولا برزقه، فإنه إنما يحمل الإنسان على ذلك إما ميل إلى ما في أيديهم من الدنيا، فيترك القيام فيهم بأمر الله؛ لما يرجوه منهم. وإما ضعف تصديق بما وعد الله أهل طاعته من النصر والتأييد والثواب في الدنيا والآخرة، فإنك إذا أرضيت الله نصرك ورزقك وكفاك مؤنتهم، فإرضاؤهم بسخطه إنما يكون خوفا منهم ورجاء لهم؛ وذلك من ضعف اليقين.

    وإذا لم يقدر لك ما تظن أنهم يفعلونه معك : فالأمر في ذلك إلى الله لا لهم، فإنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، فإذا ذممتهم على ما لم يقدر، كان ذلك من ضعف يقينك، فلا تخفهم ولا ترجهم ولا تذمهم من جهة نفسك وهواك؛ لكن من حمده الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهو المحمود، ومن ذمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهو المذموم.

    ولما قال بعض وفد بني تميم : يا محمد أعطني، فإن حمدي زين وإن ذمي شين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ذاك الله عز وجل»[الترمذي: (3267)].

    وكتبت عائشة إلى معاوية، وروي أنها رفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم: « من أرضى الله بسخط الناس كفاه مؤنة الناس، ومن أرضى الناس بسخط الله لم يُغْنُوا عنه من الله شيئا » [الترمذي: (2414)] هذا لفظ المرفوع، ولفظ الموقوف: « من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن أرضى الناس بسخط الله عاد حامده من الناس له ذاماً » [الترمذي: (2414)] هذا لفظ المأثور عنها، وهذا من أعظم الفقه في الدين. والمرفوع أحق وأصدق فإن من أرضى الله بسخطهم كان قد اتقاه، وكان عبده الصالح والله يتولى الصالحين وهو كاف عبده ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ۝ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ . فالله يكفيه مؤنة الناس بلا ريب، وأما كون الناس كلهم يرضون عنه: فقد لا يحصل ذلك، لكن يرضون عنه إذا سلموا من الأغراض وإذا تبين لهم العاقبة، ومن أرضى الناس بسخط الله لم يغنوا عنه من الله شيئا كالظالم الذي يعض على يده يقول: ﴿ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ۝ يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا وأما كون حامده ينقلب ذاما: فهذا يقع كثيراً ويحصل في العاقبة، فإن العاقبة للتقوى، لا يحصل ابتداء عند أهوائهم، وهو سبحانه أعلم.

    mks-king world
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    رد: السعادة في معاملة لخلق

    مُساهمة من طرف mks-king world في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:27 am

    مشكووووووووووورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 7:52 am